أخبار عالمية

إسرائيل تعلن الانضمام إلى الاتحاد الأفريقي

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس، انضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب، وذلك بحسب ما ذكرته شبكة “سي إن إن” العربية.

وقالت صفحة “إسرائيل بالعربية”، التابعة للخارجية الإسرائيلية: “إسرائيل تنضم من جديد إلى منظمة الاتحاد الأفريقي كدولة مراقبة لأول مرة منذ 2002”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد: “هذا الإنجاز الدبلوماسي هو نتيجة العمل الدؤوب من قبل وزارة الخارجية والسفارات الإسرائيلية في القارة. وهذا يصحح الشذوذ الذي وُجد منذ ما يقرب من عقدين”.

واعتبر لابيد أن ذلك “سيساعدنا على تعزيز أنشطتنا في القارة الأفريقية ومع الدول الأعضاء في المنظمة”، مُشيرًا أن إسرائيل تمتلك علاقات مع 46 دولة في أفريقيا.

وأشار لابيد إلى أنه مع عضوية إسرائيل في الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب “سيتمكن الطرفان من التعاون في مكافحة كورونا، ومنع انتشار الإرهاب المتطرف في جميع أنحاء القارة”.

وتأسس الاتحاد الأفريقي في 09جويلية 2002، ويضم في عضويته 55 دولة أفريقية. وتعود فكرة تأسيسه إلى الزعيم الليبي معمر القذافي الذي دعا إلى إنشائه في منتصف التسعينيات.

هذا القرار من الممكن ان يؤدي لانسحاب دول عربية من هذا الاتحاد فهل تكون تونس من الاوائل وهي الرافضة للتطبيع مع اسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

‎يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني ‎يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني
ن