أخبار وطنية

سعيدان يعلق على بيانات معهد الاحصاء: “الاقتصاد الوطني لم يحقق أي نمو.. بل تقلص 1 بالمائة في الثلاثي الثاني لسنة 2022 ولابد أن ندخل في اصلاحات”

سعيدان يعلق على بيانات معهد الاحصاء: “الاقتصاد الوطني لم يحقق أي نمو.. بل تقلص 1 بالمائة في الثلاثي الثاني لسنة 2022 ولابد أن ندخل في اصلاحات”

شدد الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان الثلاثاء 16 اوت 2022 على ان بيانات المعهد الوطني للاحصاء الصادرة يوم امس حول تسجيل الاقتصاد الوطني نسبة نمو بـ 2.8 بالمائة،لا تعكس انتعاشة ولو طفيفة للاقتصاد قائلا في هذا الصدد “هناك طريقة وحيدة لقراءة الارقام”.

وأكد سعيدان في مداخلة على اذاعة “ifm”، “ان الاقتصاد لم يحقق اي نمو وانه على عكس ذلك حقق نموا سلبيا مبرزا ان تونس بعيدة كل البعد عما كان عليه الاقتصاد سنة 2019″، موضحا بالقول “المعهد قال ان الاقتصاد الوطني نما بـ2.8 بالمائة بالانزلاق السنوي يعني 12 شهرا

اي انه طيلة 12 شهرا من 1 جويلية الی 30 جوان 2022 كان النمو 2.8 بالمائة ولكنه يتعين على من يقرا الارقام ان يقراها الى الآخر فالمعهد اشار الى ان النمو في الثلاثي الثاني لسنة 2022 كان سلبيا بـ 1 بالمائة وذلك يعني ان الناتج المحلي الاجمالي تقلص اي ان اقتصادنا نقص 1 بالمائة في ثلاثي.”

واضاف ” حققنا في الثلاثي الاول من هذه السنة 0.7 بالمائة مقارنة بنهاية السنة الفارطة معنى ذلك ان النمو كان سلبيا بالنسبة للـ6 اشهر الاولى من هذه السنة بعدما حققنا نسبة سلبية بـ9 بالمائة سنة 2020 ثم تدارك بسيط جدا بـ3 بالمائة في سنة 2021 والان تاخرنا وبالتالي نحن بعيدون كل البعد عما كان عليه الاقتصاد في سنة 2019 “.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

‎يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني ‎يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني
ن