أخبار عالمية

إيران: الاحتجاجات تتوسع…وحصيلة القتلى ترتفع

إيران: الاحتجاجات تتوسع…وحصيلة القتلى ترتفع

أعلنت إيران اليوم الأربعاء سقوط 3 قتلى بينهم أحد أفراد قوات الأمن خلال الاضطرابات التي تجتاح البلاد ، لليوم الخامس ، تنديداً بوفاة شابة احتجزتها الشرطة.

وقالت منظمات حقوقية إن شخصا آخر على الأقل قتل أمس الثلاثاء، ما يرفع العدد إلى 7 على الأقل. أثارت وفاة مهسا أميني، 22 عاماً، التي قبضت عليها شرطة الأخلاق في طهران في الأسبوع الماضي بسبب‭ ‬ملابس وصفت بـ “غير لائقة” غضبا عارماً على قضايا من بينها الحريات في إيران، والاقتصاد الذي يعاني تحت وطأة العقوبات. وانطلقت الاحتجاجات السبت خلال تشييع جنازة أميني في إقليم كردستان إيران، ولا تزال متواصلة في معظم أنحاء البلاد،

ما أثار مواجهات في ظل سعي قوات الأمن لقمع المظاهرات. ولم يشر الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي للاحتجاجات، التي تعد من بين أسوأ الاضطرابات التي تشهدها إيران منذ الاشتباكات التي شهدتها شوارعها في العام الماضي بسبب شح المياه، خلال خطاب ألقاء اليوم الأربعاء في ذكرى الحرب العراقية الإيرانية 1980-1988.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية، أن “معاون شرطة” توفي متأثراً بجروح أصيب بها أمس الثلاثاء في شيراز بجنوب البلاد. وقالت الوكالة ان “أشخاصا اشتبكوا مع أفراد الأمن ما أسفر عن مقتل أحد معاوني الشرطة. وفي الواقعة نفسها، أصيب أربعة من أفراد الأمن”.

ونقلت الوكالة عن مسؤول، القبض على 15 متظاهراً في شيراز. وفي كرمانشاه، نقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية عن شهرام كرامي المدعي العام للمدينة، مقتل محتجين أمس الثلاثاء في أعقاب احتجاجات في المدينة، بغرب إيران.

وأضاف “لسوء الحظ قُتل شخصان في أعمال شغب يوم أمس في كرمانشاه. نحن على يقين أن عناصر معادية للثورة قامت بذلك لأن الضحايا قتلوا بأسلحة لم يستخدمها جهاز الأمن”.

وقالت منظمتان لحقوق الإنسان إن رجلاً في الـ 43 عاما لقي حتفه بنيران قوات الأمن أمس الثلاثاء في مدينة أورمية بإقليم أذربيجان غرب إيران. ولم يصدر تأكيد رسمي عن هذه الوفاة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع
ن