أخبار عالمية

‘الشبح’…الناجي الوحيد من عمليات الاغتيال…من يكون؟

‘الشبح’…الناجي الوحيد من عمليات الاغتيال…من يكون؟

نفى حزب الله ما يروّجه الاحتلال الاسرائيلي عن نجاحه في اغتيال “أبو علي رضا” قائد وحدة بدر بغارة على الضاحية الجنوبية في بيروت.

فيما نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على حسابه بمنصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، شجرة لـ سلسلة القيادة العسكرية لـ”حزب الله” بعد اغتيال نصر الله، الجمعة.

وقد حمل كل من فيها علامة “تم القضاء عليه”، باستثناء فرد واحد هو أبوعلي رضا “قائد وحدة بدر” التابعة لجبهة الجنوب، الذي لم ينجح العدو الصهيوني في الوصول إليه منذ أسابيع رغم مطاردته ضمن مخططات استهداف قيادة حزب الله الجارية في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت…

من هو أبوعلي رضا؟

يُلقب أبو علي رضا عباس بـ”الحاج أبوحسين باريش”، يتولى قيادة وحدة “بدر”، وهي أحد أبرز التشكيلات العسكرية في “حزب الله »، وهو معروف بـ الشبح لاختفائه طيلة سنوات عن الملاحقة الإسرائيلية وقدرته على تغيير الأمكنة في دقائق معدودة دون أن يتفطن إليه أحد..

وأشارت تقارير إسرائيلية إلى توليه قيادة وحدة “الرضوان” النخبوية، خلفاً لإبراهيم عقيل الذي اغتالته إسرائيل في الـ20 من سبتمبر الحالي.

وتشير التقارير إلى أنه يبلغ من العمر 60 عاماً، وينحدر من بلدة باريش في قضاء صور جنوب لبنان

أفلت من محاولات اغتيال

وحسب التقارير، نجا أبوعلي رضا في تسعينيات القرن الماضي من محاولة اغتيال مع إبراهيم عقيل، وتدرّج في مناصب عسكرية متعددة ضمن هيكلية “حزب الله”، ليصبح من أبرز ضباط العمليات في محور الجنوب.

ويُصنف أبوعلي رضا ضمن الجيل الثالث من قيادات حزب الله، وتلقى تدريبات عسكرية متقدمة في إيران.

وجهه غير معروف

يحرص أبو علي رضا على عدم الخروج للعلن، وعندما يظهر يكون متسترا أو مغطى الوجه ليشرح مهام أو أهدافاً أو معلومات عسكرية تخص الحزب.

وقال مصدر أمني لوكالة فرانس برس إن “غارة اسرائيلية جديدة استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

‎يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني ‎يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني
ن