أخبار وطنية

زيت الزيتون لموسم 2024-2025 : الكشف عن التسعيرة الرسمية في تونس

زيت الزيتون لموسم 2024-2025 : الكشف عن التسعيرة الرسمية في تونس

أسعار الزيت تخضع إلى قاعدة العرض والطلب على المستوى العالمي، وارتفاع أسعاره في السنوات الأخيرة يعود إلى تراجع الإنتاج في دول شمال المتوسط.
في تونس 10 بالمائة فقط من زيت الزيتون يستهلك في السوق المحلية، بينما يوجه 90 بالمائة من صابة زيت الزيتون نحو التصدير، والأسعار تتأثر دائما بالسوق العالمية، ولا تتحكم منظومة الإنتاج الوطني في الأسعار, حيث وصل سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون 4 دنانير، في سنوات 2019 و2020، بعد أن فرضت السوق العالمية هذه الأسعار، ولكن الأسعار تأثرت في السنوات أخيرة بظاهرة الجفاف ونقص الإنتاج في حوض المتوسط.

في غضون ثلاث سنوات، ارتفع متوسط سعر لتر زيت الزيتون عالميا من 7 يورو إلى 11.70 يورو، أي بزيادة بلغت 60%.

لكن الخبر السار هو أن هذه الأسعار المرتفعة لن تكون سوى ذكرى سيئة قريبًا.
لفهم السبب، يجب التوجه إلى إسبانيا حيث توجد حقول زيتون شاسعة وهي الأولى في الإنتاج عالميا.
ارلوس كاريرا، مزارع أندلسي، يشعر بالارتياح:

“أشجار الزيتون في حالة جيدة، كل شيء جاهز لنحصل على محصول جيد، نحتاج فقط إلى قليل من المطر”. بعد عامين طويلين من الجفاف الذي تسبب في ارتفاع الأسعار، هطلت الأمطار أخيرًا في الربيع. الزيتون أصبح موجودًا الآن. “هناك كمية كبيرة من الزيتون، .

في العام الماضي، كان هناك القليل جدًا من الثمار على الأغصان. لقد كانت واحدة من أسوأ المحاصيل التي مررت بها. أعتقد أننا سنحصل على ضعف كمية الزيتون هذا العام”.

من المتوقع أن تنتج إسبانيا 60% أكثر من زيت الزيتون مقارنة بالعام الماضي. وبالتالي، من المتوقع أن تنخفض الأسعار أخيرًا, وهو ما سيؤثر على الأسعار في تونس التي ستشهد تراجعا أيضا.

يقول إستيبان كارنيروس، موظف في إحدى أكبر التعاونيات الفرنسية في هذا القطاع. وفقًا للتوقعات الأكثر تفاؤلاً، قد يتمكن المستهلكون قريبًا من توفير ما يصل إلى ثلاثة يورو لكل لتر. “بعد الحصاد، ستكون الأسعار أكثر استقرارًا وأقل من الأسعار الحالية”.

في محلات السوبر ماركت الإسبانية، الانخفاض في الأسعار أصبح ملحوظًا على بعض الزجاجات. في إسبانيا، أصبح سعر لتر زيت الزيتون البكر الممتاز حوالي تسعة يورو الآن. وهذا أقل بيورو واحد مقارنة بما كان عليه قبل بضعة أشهر.

أما في فرنسا، فسيتعين على المستهلكين الانتظار قليلًا، إذ من المتوقع أن تنخفض الأسعار مع حلول الشتاء في المتاجر, وهو ما سينعكس على تونس التي ستشهد تراجع ملحوظ أيضا.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

‎يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني ‎يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني
ن