متفرقات

عــاااجل : 25 متخصصا في علم الفلك من عديد الدول منها الجزائر يوقعون بيانا حول رؤية هلال وبالتالي هذا موعد عيد الفطر

عــاااجل : 25 متخصصا في علم الفلك من عديد الدول منها الجزائر يوقعون بيانا حول رؤية هلال وبالتالي هذا موعد عيد الفطر

نشر مركز الفلك الدولي، اليوم الأربعاء، بيانا مشتركا بتوقيع 25 متخصصا في علم الفلك من 13 دولة منها جزائر، بشأن رؤية هلال عيد الفطر، ولماذا يقول المتخصصون إن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة في العالم العربي والإسلامي.

يأتي ذلك بعد جدل أثير قبل أيام عقب أنباء نسبت إلى مركز الفلك الدولي بأن السبت سيكون أول أيام عيد الفطر وليس الجمعة، ما دفع المركز إلى الرد بأن تلك الأخبار مجتزأة وأنه “ليس جهة إعلان” بل مركزا علميا يقدم المعلومات الفلكية، مردفا أن المقال الأصلي به تفاصيل تبين ظروف رؤية الهلال في مختلف الدول،

وبناء عليها يمكن تحديد بداية الشهر من الجهات المعنية. وجاء في البيان المشترك اليوم أنه “لا يخفى على أحد اللغط الحاصل حاليا في الحديث عن رؤية هلال العيد مساء الخميس 20 أفريل.

وقد بين العديد من الأبحاث -لمتخصصين مسلمين وغير مسلمين- المدعمة بالأرصاد أنه لا يمكن الاستناد إلى عمر القمر ومكثه لإعطاء توقع مقبول عن إمكانية رؤية الهلال، ومن أهم العوامل المحددة لإمكانية رؤية الهلال هو بعد القمر عن الشمس بالدرجات.

 فرؤية الهلال غير ممكنة إذا كان بعد القمر عن الشمس أقلمن حد معين، وجد أنه يبلغ ست درجات. ويعد هذا الحد،

الذي يقبله ويأخذ به كل المختصين عبر العالم، مسلمين وغيرهم، من أهم العوامل للبدء بالنظر في إمكانية رؤية الهلال.

 ووضع أجدادنا المسلمون العديد من معايير رؤية الهلال بعد بحث واستقصاء ومقارنة مع الأرصاد العملية، وما زالت معاييرهم حتى زماننا الحاضر تتسم بالصرامة والدقة، فهي تعطي إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة، إذ لم توجد تلسكوبات في عصرهم، والعين هي ذاتها العين.2023، ما بين مؤكد أنه سيري ويكون العيد يوم الجمعة وآخر يؤكد أن الهلال لن يرى”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

‎يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني ‎يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني
ن