أخبار عالمية

علامة غامضة: ما سرّ الرّمز Z الذي ظهر على الدّبابات الرّوسية؟

علامة غامضة: ما سرّ الرّمز Z الذي ظهر على الدّبابات الرّوسية؟

 

بينما يتابع العالم مستجدات الأزمة الأوكرانية الروسية ظهرت مركبات مدرعة على الحدود بين البلدين تحمل علامة أثارت موجة من التكهنات حول السر الذي ترمز له

ولاحظ مؤلفون على قنوات “تلغرام” العسكرية رموزZ على الدبابات والمركبات القتالية الروسية، ثم خبراء عسكريون لاحقًا، “يوجد عدة احتمالات لسبب ظهور هذه العلامة، بما في ذلك نظريات المؤامرة إلى الحد الذي يُفترض أنZ يمثل رقم اثنين، مما يعني أن 02/22/2022 هو اليوم الذي صادقت فيه روسيا على اتفاقيات الصداقة والتعاون مع جمهوريات دونباس”، وفقا لوكالة سبوتنيك.

وهناك نظرية أخرى مفادها أن جميع القوات التي تم تمييزها بحرف”Z” كانت جزءا من مجموعة محددة ذات هدف غير معروف. وليس بآخر، هناك من انجرف مع من يقول إن حرف”Z” يمكن أن يرمز للاسم الثاني للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

فيما أطلق محللون على القوات التي تحمل حرف”Z” اسم “فرقة زورو”، وأشار آخرون إلى أن الجنود الروس وضعوا على ما يبدو هذه العلامة على عبواتهم أيضاً.

وفي سياق مُتّصل، أشار روب لي، المحلل العسكري في “كينغز كوليدج لندن” على تويتر إلى أن “القوات الروسية بالقرب من الحدود ترسم بالعادة علامات مماثلة”، ومعتبرا أنها وضعت”Z” في هذه الحالة لتحديد فرق عمل معينة أو مستويات مختلفة لتلك المجموعات”.

فيما أكد أحد محاوري موقع “تسار غراد” أن الكشف عن السر أسهل بكثير قائلا: Z هي علامة ملائمة جدًا لتحديد هوية الشخص الصديق، ولكن ليس للبشر ولكن لأدوات التعرف التلقائي. على سبيل المثال بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر الموجودة على متن المروحيات والطائرات الهجومية، بحيث لا يتم تدميرها. العلامة كبيرة جدًا، والخط المحيط بسيط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تشفير رقم تشكيل الدبابة والمنطقة، بحيث لا يعرف أحد الوحدة واللواء الموجودان في نقطة أو أخرى.

كما أشار المحاور إلى أنه تم وضع خطوط بيضاء على أبراج الدبابات السوفيتية من أجل عدم إصابة الحلفاء بالنيران. كانت هذه الخطوط مرئية بوضوح من بعيد، ويمكن للطيارين الأمريكيين والبريطانيين أن يفهموا على الفور من الخطوط البيضاء على سطح البرج أنها خاصة بهم.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

‎يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني ‎يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني
ن