أخبار وطنية

في خطاب تصعيدي عاجل أمام الرئيس سعيد: راشد الغنوشي يتحدث عن اجتياح قصر قرطاج وصدامات وفوضى واغتيالات

في خطاب تصعيدي عاجل أمام الرئيس سعيد: راشد الغنوشي يتحدث عن اجتياح قصر قرطاج وصدامات وفوضى واغتيالات

اعتبر راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة والبرلمان المنحل اليوم الجمعة 15 حويلية 2022 أن رئيس الجمهورية قيس سعيد يستخدم الاستفتاء على الدستور الجديد لإعادة تركيز الديكتاتورية، محذرا من أن السيناريو السريلانكي ليس بعيدا عن تونس.
كما اعتبر الغنوشي أنه:

“لا يمكن لخطابات سعيد أن تترجم إلا إلى صدامات وفوضى واغتيالات وحرق”.
وقال الغنوشي في حوار لوكالة “رويترز” :”الأجواء السائدة في الفترة التي تسبق استفتاء 25 جويلية غير ديمقراطية.. باردة وجنائزية ..تفاقم المشكلات الاقتصادية وانشغال الرئيس عنها تماما إضافة الى تركيزه فقط على التغيير السياسي قد يلقي بتونس في متاهات انفجار اجتماعي على غرار سريلانكا..السيناريو السريلانكي غير بعيد عن تونس”.

وأضاف الغنوشي: “لا يمكن لخطابات سعيد أن تترجم إلا إلى صدامات وفوضى واغتيالات وحرق… تونس قد تصل إلى نقطة المجاعة والبلاد في أمس الحاجة إلى الحوار لمواجهة هذه الأزمات”.

وبخصوص إمكانية إيقافه بشبهة تبييض أموال وإرهاب نفي الغنوشي التهم الموجهة إليه واصفا إياها بالسياسية، قائلا: “لن يكون من المستغرب أن يتم اعتقالي، والأنظمة الديكتاتورية تسعى لاستخدام القضاء وتوظيف الأجهزة الأمنية كما فعل بن علي ضد المعارضة”.

وبخصوص رفض الحركة الاستفتاء على الدستور الجديد قال الغنوشي: “النهضة تحث أنصارها على مقاطعة الاستفتاء بدلا من التصويت “بلا” لأن الدخول في لعبة يضع فيها خصمك كل القواعد أمر غير حكيم”، متابعا: “النهضة ستدعو إلى احتجاج سلمي يوم 19 جويلية رفضا للمحاكمات السياسية”.

وأضاف: “الحزب سيدعو أيضا للاحتجاج يوم 23 جويلية قبل يومين من الاستفتاء رفضا للمسار الديكتاتوري …العقد الماضي تميز بالفشل في توفير التنمية ومعالجة مشاكل الاقتصاد بينما فاقم سعيد الوضع سياسيا واقتصاديا..25 جويلية كان أمل للتونسيين لكن بعد عام من الانقلاب تبين أنه أمل زائف وخدعة..أزمات اقتصادية تتفاقم وأزمة سياسية حاد”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

‎يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني ‎يبدو أنك تستخدم أداة لحظر الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني
ن