أخبار وطنية

تونس تمضي مذكرة تفاهم مع مجموعة “تويوتا”… وسلسلة جديدة من المشاريع ترى النور قريبا

تونس تمضي مذكرة تفاهم مع مجموعة “تويوتا”… وسلسلة جديدة من المشاريع ترى النور قريبا

تم يوم الاحد 28 أوت 2022، توقيع مذكرة تفاهم بين الجمهورية التونسية- ممثلة في وزارة الاقتصاد والتخطيط – وشركة تويوتا تسوشو اليابانية .

وتهدف الاتفاقية الجديدة الى إعداد مجموعة من المشاريع في عديد القطاعات على غرار البنية التحتية والطاقة المتجددة والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وقطاع غيار السيارات والصحة…، وفقا لما أكده الوزير سمير سعيّد خلال ندوة صحفية انعقدت على هامش مؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية الافريقية المنعقد بتونس يومي 27 و 28 اوت الجاري.

وشدد المصدر ذاته على ان تونس تزخر بالكفاءات البشرية التي تعد العنصر الرئيسي لنجاح الاستثمارات الى جانب تميز موقعها الجغرافي الذي يسمح باستهداف السوق الافريقية وهي أيضا قريبة من جل العواصم العواصم الأوروبية، لافتا الى ان شركة تويوتا لها طاقات استثمارية كبرى تمكن من بناء شراكة مثمرة مع تونس.

وبين الوزير انه سيتم إنجاز هذه الاستثمارات على إمتداد الثلاث سنوات القادمة في إطار مخطط تونس الممتد على ثلاث سنوات 2022-2025.

وفي السياق ذاته، اشار الرئيس المدير العام لشركة تويوتا تسوشو اليابانية ايشيرو كاشيتاني الى ما تتميز به تونس من بنية تحتية صناعية متطورة في مجال مكونات السيارات بالإضافة الى اليد العاملة المختصة تمكنها من استقطاب الاستثمار في هذا المجال، كما اكد حرص اليابان على عقد شراكات مع تونس والمساهمة في دعم اقتصادها عبر مجموعة المشاريع المبرمج إنجازها.

جدير بالذكر ان مؤتمر “تيكاد” الذي بادرت اليابان بتنظيمه منذ سنة 1993 يهدف الى تسريع الحوار السياسي بين مختلف القادة الافارقة وشركاء التنمية حول التحديات التي تجابهها القارة الافريقية، وهو ملتقى متعدد الاطراف يضم اليابان والبلدان الافريقية والمنظمات الدولية والبلدان الشريكة في التنمية والمؤسسات.

وتعد تونس ثاني دولة إفريقية ، تحتضن مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية” تيكاد” بعد كينيا ، وقد حصلت على الموافقة لتنظيم هذا الحدث خلال اجتماع قادة ورؤساء حكومات الاتحاد الافريقي المنعقد في دورة عادية يومي 9 و 10 فيفري 2020 بالعاصمة الاثيوبية إديس أبابا “.

ويشارك في هذا المؤتمر أكثر من 300 شخصية ، منها 66 وفداً رسمياً يمثلون 48 دولة (وزراء خارجية، اقتصاد وتجارة، دبلوماسيون..) بالاضافة إلى منظمات إقليمية ودولية وممثلو المجتمع المدني، إلى جانب 120 صحفياً.

وتشارك حوالي 50 شركة يابانية كبرى في منتدى الأعمال تيكاد8، الذي تتواصل اشغاله اليوم الاحد.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع
ن